اكتشاف شكل غريب من أشكال الحمض النووي داخل الخلية الحية لأول مرة !




اكتشف فريق من العلماء من معهد جارفان للبحوث الطبية شكلًا جديدًا للحمض النووي DNA داخل الخلية الحية كانوا قد اكتشفوه قبل ذلك في الخلايا داخل ظروف المختبر وسُمّي i-motif في بحث نشر في مجلة نيتشر للكيمياء.

إذ أنّ الشكل المعروف للحمض النووي هو شريط مكون من خيطين من الجينات مرتبطان ببعض وملفوفان بصورة حلزونية؛ إلا أنّ هذا الشكل الجديد مكون من أربع خيوط و يأخذ شكل نصف دائرة أو حرف C كما في الصورة.
وقد تم الوصول لهذا الشكل داخل الخلية عن طريق أجسام مضادة صنعت في المختبر ذات انجذاب كبير لهذا الشكل من الحمض النووي والتي تعطي شكل مُشع حال اتحادها مع الهدف الموجهة نحوه.

وقد وجدوا أنّ هذا الشكل لا يوجد بصورة دائمة داخل الخلية بل يظهر ويختفي في مراحل معينة أثناء دورة انقسام الخلية خصوصًا في "نهاية طور النمو الأول" من الانقسام -والذي يُقرأ فيه الحمض النووي- وكذلك في "المُحفزات" -وهي قطع من الحمض النووي تسبق الجين الذي يحمل شيفرة بروتين معين إذ يقوم بتحفيز وتنظيم عملية قراءة هذا الجين - وكذلك وُجد في "التيلوميرات" - وهي أجزاء من الحمض النووي لا تحمل شيفرات للترجمة توجد في نهاية الكروموسوم إذ تعمل كأقفال تمنع نهايتي الكروموسومات من الالتصاق ببعضها ولها فوائد أخرى.

لا تزال وظيفته غير واضحة إلا أنّه يُعتقد بأنّ هذا الشكل يعمل على تفعيل أو تعطيل عملية قراءة شيفرة الجين وتنظيمها.


إعداد: مصطفى حسن
تدقيق: Nassr Jaafar Abbara
تصميم: خالد أبداوا

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

10 مواقع بسيطة لتعليم الأطفال البرمجة

سحب كميات من البذور المخزنة في قبو “يوم القيامة”

كُلُّ عِزٍّ لَمْ يُؤَيَّدْ بِعِلْمٍ؛ فَإِلَى ذُلٍّ مَا يَصِيرُ

التشدّق والتكلف في الكلام مواقفُ و طرائف