خطة كاملة لتعلم اللغة الانجليزية في عام مقسمة إلى شهور

حيث نَستعرض مَعكم خطةً كاملةً مُتكاملة لدراسة اللّغة الإنجليزية على مدار عامٍ كامل، والخُطة مُرفق معها جميعُ الكتب التي تحتاجون إليها والمذكورة ضمن الخُطة (الروابط كلها في أول تعليق)، ما عليكم إلاّ التوكّل على الله و العملُ الجادّ وبذل الجُهد، والابتعاد عن الكسل.
ويُمكن تقسيم المَهام إلى:
1- الفهم
2- الكتابة
3- التحدث
أما الفهم فغالبا يكون أسهلَ شيءٍ فيهم، و لكن مهاراتك كلّها في اللّغة تتقوى مع بعضها.
مهمتك في الشهر الأول:في الشهر الأول تُذاكر كتاب Basic English Grammar Book 1
الكتاب صغيرٌ جدًا، فهو عبارة عن (150) مائة وخمسينَ صفحة من الصُور، وشرحه مختصر، وسهلُ الفهم. قد تلاقي صعوبات لأن الكتاب كله انجليزي وقد لا تفهم شيئًا، لكن مهمتك هنا هي ترجمة كل كلمة غريبة عليك من قاموس صخر.
الكتاب هو أول خُطْوة في اللّغة الإنجليزية ، طبعًا ليس سهلا أن تُتَرْجم كل كلمة، وليس صعبا أيضا.
يُفترض عليك أن تكتُب كلّ الجمل الجديدة في ملف ورد، وكذلك أي تعبيرات جديدة.
مهمتك أيضا في الشهر الأوّل أن تُذاكر (لا تتفرج وتشاهد فقط) علي عشر (10) حلقات English For You علي youtube، ومعنى ذلك: “تذاكر” أن تُحضر معك ورقةً وقلمًا وتَكتب الكلمات الجديدة و كل حاجة تَحتاج أن تفهمها مرة أخرى .
انطق معهم، أوقف الدرس المرئي (الفيديو)، و انطق مرة و مرتين و عشرين، لا يوجد أدنى مشكلة.
ملحوظة مهمة:
في فرق أنك تشاهد الدرس المرئي (الفيديو)، وأنك تشاهده وتذاكره.
الشهر الثاني والثالث:مهمتك في هذين الشهرين أن تُذاكر كتاب Fundamentals of English Grammar 3rd Edition ، الكتاب يَتكون من أربعمائةٍ وثلاثين صفحة (430)، كبير بعض الشيء .
الكتاب كنزٌ في الجمل و التعبيرات، وطبعًا الأزمنة والصفات والمبني للمعلوم والمجهول والأفعال المساعدة وما شابه ذلك.
الكتاب يحتاج إلى أناسٍ جادين فعلًا، وهو ليس سهلًا، وهنا ستعرف إذا كنت فعلا تستطيع المُذاكرة لوحدك أم لا ، بمعنى آخر لو استطعت اتمام الكتاب لوحدك فسيمكنك أن تحترف اللّغة الانجليزية بدون مساعدة أيّ شخص.
نفس أسلوب المذاكرة الخاص بالكتاب السابق، لزامًا عليك أن تصبر و أنت تُذاكر، مثلا في أول صفحة في الكتاب، هناك سؤال يقول:
How long have you been in this city؟
أنت لم تفهَم تركيبة السؤال لماذا هي بهذا الشكل، المهم أنك تكمل الكتاب إلى الآخر وتسجل أي ملاحظات في كراس أو دفتر، ملاحظات مخصوصة كي ترجع لها بعد ذلك وترى نوع المشاكل الخاصة بك في اللّغة.
ستذاكر في هذين الشهرين عشرين (20) حلقة English For You بجانب الكتاب ، يمكنك مشاهدة الحلقة المرة الأولى ثم تذاكرها بعد ذلك.
كل واحدٍ منا يختلف في الأسلوب عن الآخر، ولكن الشيء الأهم هو ترجمة كل كلمة لا تعرفها حتى لو تأخرت قليلًا في الجدول، الذي كنا حددناه في البداية، المُهم أن تذاكر يوميًا وأن لا تكون المذاكرة أقلّ من ثلاث (3) ساعات، ومع الوقت كلماتك ستزيد وفهمك للغة سيقوى وستقرأ أسرع وأحسن كلّ يوم.
لزامًا عليك أن تنطق كل كلمة في موقع howjsay.com أو في قاموس Oxford Advanced Learner’s Dictionary
الشهر الرابع والخامس:تُذاكر كتاب Understanding And Using English Grammar :
وهو كتاب أصعب قليلًا و لكن سَتتبع نفسَ الأسلوب.
يجب أن يكون لديك إصرار على التعلّم، لأن الموضوع ليس سهلا لوحدك، ولكنه ليس صعبا أصلا.
تُذاكر عشرين (20) حلقة في هذين الشهرين من English For You و الآن نستطيع القول أنك جاهز لاستخدام القاموس الانجليزي Oxford Advanced Learner’s Dictionary في الشهر الرابع.
استخدام قاموس انجليزي-انجليزي ليس سهلًا في الأوّل ، فإنك عندما ترى معنى أي كلمة و تجد أن الشرح نفسه بالإنجليزي فستحتاج في البداية أن تُترجم الشرح نفسه إلى العربية ، لا ولا تتضايق ولا تفقد الامل!
الموضوع تجدوه صعبا في الأوّل، ولكن بعد هذا مستواك اللُغوي سيأخذ شكلًا آخرًا.
الشهر السادس والسابع:تُذاكر رفيق للكتاب السابق وفيه تمرينات كثيرة، مهم جدا أن لا تُحل التمرينات فقط ولكن تستخدم الحل أيضًا في تقوية لُغتك ، فلو تعلمت كل شيء عن استخدام الماضي والماضي التام ابدأ في الحديث عن شيء حصل لك في الماضي واستخدم الماضي التام أيضًا.
اُكتُب صفحة أو مقدار ما تُحب، اقرأها مرّة واثنتين وانظُر إلى أخطائك بمفردك بأن ترجع إلى الكُتب السابقة وتُقارن استخدامك الصحيح للزمن وتصريف الأفعال. يجب كذلك تعلّم نُطق الكلمات واحدة بواحدة و الاستعانة ب قاموس اكسفورد وموقع howjsay، كمايتوجب أيضا استعمالها في حياتك اليومية خصوصا مواقع التواصل الاجتماعي فهذا سيقوي مهارة الكتابة لديك.
تذاكر عشر(10) حلقات English For You في هذين الشهرين كي تركز أكثر على التمرينات والكتابة ونطق الكلمات وحفظها.
الشهر الثامن:الآن وصلت لمرحلة عظيمة في سبعة أشهر لَمْ يُوفق لعملها كثير من الناس (لضُعف توكلها على الله ، والكسل)، مُهمتك في هذا الشهر هو كتاب The Blue Book of Grammar and Punctuation وهو كتابٌ صغير ٌجدًا، ولكنّه مُفيد و ستجد فيه أشياء لم ترها في الكُتب السابقة. تُذاكر معه أيضا عشر(10) حلقات English For You وتحاول استخدام كلمات من الكرّاس أو الدفتر أو ملف الورد في جُمل جديدة، كي لا تنسَ ما درسناه
الشهر التاسع:في هذا الشهر تستكمل حلقات English For You وتراجع الحلقات كلّها مرة أخرى، ستشعر أنك استفدت أكثر من السابق.
الشهر العاشر:تُذاكر كتاب The Ultimate Phrasal Verb Book وهو كتابٌ مهمٌ جدا ويُغني لغتك بتعبيرات قوية و ستشعر فعلاً بقوتك في اللّغة الانجليزية.
الشهر الحادي والثاني عشر:أنت الآن جاهز لقراءة كُتب أو روايات كاملة. فهذه الأخيرة تُفيد جدا في تعلّم كلمات جديدة وحُسن استخدامها وبهذا تكون قد اكتسبت مستوى مُتقدما في اللغة الإنجليزية.

الروابط : 1

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

10 مواقع بسيطة لتعليم الأطفال البرمجة

سحب كميات من البذور المخزنة في قبو “يوم القيامة”

كُلُّ عِزٍّ لَمْ يُؤَيَّدْ بِعِلْمٍ؛ فَإِلَى ذُلٍّ مَا يَصِيرُ

التشدّق والتكلف في الكلام مواقفُ و طرائف