ما هي وظيفة الزائدة الدودية؟

ما هي وظيفة الزائدة الدودية؟ أكثر مما كنا نظن..
كثيرًا ما يُروِّج الإعلام أنّ الزائدة بلا فائدة! وربما إذا سمعت شخصًا يذكر الزائدة الدودية فمن المتوقع أنْ يقول بعدها أنّه “سيجري عملية لإزالتها”، وأيضًا قد تسمع “فهي عديمة الفائدة على أية حال”.
لكنّ بحثًا جديدًا قام به علماء من أستراليا و ‫#‏فرنسا‬ يقترح أنّ هذا العضو المظلوم من أمعائك ليس عديم الفائدة كما كنا نعتقد من قبل!
‫#‏الدراسة‬ الجديدة التي نشرت في مجلة Nature Immunology أظهرت أنّ الزائدة قد تعمل كمخزن أو ملجإٍ للبكتيريا النافعة، وهذه الأنواع من ‫#‏البكتيريا‬ النافعة تساهم في الإبقاء على الأمعاء صحية، وتساعد في الشفاء من البكتيريا الممرضة، ومن المعلوم أنّ النقص في أعدادها يُسبِّب مشاكل هامة في القولون تبدأ بعسر الهضم ولا تنتهي عند انتفاخ القولون والغازات. فنتائج هذه الدراسة تتعارض مع الاعتقاد السائد أنْ ليس للزائدة الدودية وظيفة حيوية.
والزائدة هي أنبوب مسدود متصل بالأمعاء، ومعظم الناس يعلمون بهذا العضو عندما يكون ملتهبًا، والذي يتطلب عملية جراحية طارئة لإزالته.
ولكنْ في هذه الدراسة، أظهر الباحثون أنّ هناك مجموعة من خلايا الدم البيضاء تدعى (innate lymphoid cells: ILCs)، تساعد الزائدة على لعب دور في مناعة الجسم المضادة للأمراض المعدية.
تقول البرفسورة Gabrielle Belz: “لقد وجدنا أنّه من المحتمل أنّ خلايا ILCs قد تساعد الزائدة في إعادة نشر البكتيريا النافعة ضمن مجموعات البكتريا المتواجدة دائمًا داخل أجسامنا. التوازن البكتيري داخل الأمعاء ضروري للوقاية والتعافي من خطر البكتيريا الضارة التي تأتي من التسمم الغذائي”.
نحو٤٠ ألف من سكان ‫#‏بريطانيا‬ يرقدون في المستشفيات سنويًّا؛ بسبب التهاب الزائدة الدودية، وعملية إزالتها من أكثر العمليات شيوعًا هناك. وعلى الرغم من أنّ إزالتها غير ضارة بالجسم كثيرًا إلّا أنّه من المؤكد أنّ هذا يتطلب المزيد من البحوث. يجب أنْ نعيد النظر في كون الزائدة هامة لصحتنا أم لا.

المراجع:

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

10 مواقع بسيطة لتعليم الأطفال البرمجة

كُلُّ عِزٍّ لَمْ يُؤَيَّدْ بِعِلْمٍ؛ فَإِلَى ذُلٍّ مَا يَصِيرُ

التشدّق والتكلف في الكلام مواقفُ و طرائف

سحب كميات من البذور المخزنة في قبو “يوم القيامة”