تهنيئة للدكتور محمد مصطفى فرج ببحثه المحكم المنشور مؤخراً

#نحنالباحثونالمسلمون تهنئ مبادرة الباحثون المسلمون عضو المبادرة، الدكتور محمد مصطفى فرج ببحثه المنشور مؤخراً في مجلة Plant Physiology and Biochemistry الدولية، و الذي جاء بعنوان:
Nitric oxide protects carbon assimilation process of watermelon from boron-induced oxidative injury
رابط البحث: هنا

البحث تتلخص فكرته على النحو الآتي:

تتعرض المحاصيل الزراعية للكثير من الإجهادات الناتجة عن الحرارة العالية أو البرودة أو الملوحة .. إلخ، والتي تؤدي بدورها إلى نقص كبير فى المحصول، من تلك الإجهادات نقص أو زيادة تركيز بعض العناصر الغذائية في التربة عما يحتاجه النبات، مثل عنصر البورون والذى يحتاجه النبات بكميات قليلة.
للحد من هذه الإجهادات تستخدم بعض المواد، من أبرز هذه المواد: مادة “أكسيد النيتريك”، والتي استخدمت فى التجربة الحالية للتغلب على الإجهاد الناتج عن نقص أو زيادة عنصر البورون على محصول البطيخ، والذي تسبب فى تدهور نمو النبات، وتدهور العمليات الفسيولوجية والبيوكيميائية. ولقد توصلت الدراسة إلى فعالية أكسيد النيتريك فى هذا المجال، حيث أدى استخدامه إلى زيادة الوزن الجاف والطازج للنبات، ونتج ذلك بسبب دوره الواضح فى زيادة كفاءة عملية البناء الضوئي، وزيادة تركيز صبغات الكلوروفيل والكاروتنيدات، وتقليله لمعدلات إنتاج شقائق الأكسجين الحرة تحت ظروف الإجهاد، وذلك عن طريق تنشيط نظام الأنزيمات المضادة للأكسدة. لذلك نوصي باستخدام تلك المادة مستقبلًا للتغلب على هذا الإجهاد.
ألف مبارك للدكتور محمد و نفع الله به الأمة و الناس أجمعين.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

10 مواقع بسيطة لتعليم الأطفال البرمجة

سحب كميات من البذور المخزنة في قبو “يوم القيامة”

كُلُّ عِزٍّ لَمْ يُؤَيَّدْ بِعِلْمٍ؛ فَإِلَى ذُلٍّ مَا يَصِيرُ

التشدّق والتكلف في الكلام مواقفُ و طرائف